مقالات النفيس

دكتور أحمد راسم النفيس يكتب: محاكمة الوهابية أم محاكمة ابن تيميه ومحمد حسين يعقوب؟!

دكتور أحمد راسم النفيس يكتب: محاكمة الوهابية أم محاكمة ابن تيميه ومحمد حسين يعقوب؟!

رغم الضجة التي أحدثتها (الشهادة) التي أدلى بها الشيخ يعقوب إلا أنه من السابق لأوانه الجزم بالتداعيات الفكرية للحدث أو التسرع بالزعم بأن ثمة صفحة جديدة في عالم الفكر توشك أن تفتح.

لا شك أن الأسئلة الموجهة للشيخ يعقوب أوقعته في عدة مآزق لا يسهل الخروج منها حيث بدا واضحا أن الوهابية التكفيرية التي روج لها هؤلاء الدعاة تفتقر إلى الحد الأدنى من التماسك وأنها مجرد منظومة من  الأفكار والفتاوى التي جرى تلفيقها وتقديمها للناس باعتبارها طريق الخلاص أو النجاة من النار كما زعم يعقوب وشركاه!!.

تلجلج الشيخ ولم يتمكن من تقديم إجابة مقنعة على فتوى الطائفة الممتنعة التي أطلقها ابن تيميه مستبعدا أن يكون المقصود بها أحدا في مصر والتي أريق بسببها دماء ملايين من البشر رغم أن أول من أطلقها ونفذها هو الخليفة الأول الذي قتل من أسماهم بالممتنعين عن دفع الزكاة ثم تحولت بعد ذلك إلى دستور اعتنقه الوهابيون كما أن الفتوى درست لنا من خلال كتابي عبقرية أبي بكر وعمر التي ألفها عباس العقاد.

يسأله القاضي: الجماعات التي تقاتل الجيش والشرطة تصف الدولة المصرية بالدولة الممتنعة، فما هي الفئة الممتنعة؟!، فرد الشيخ: لا أدري ما أعرفش وهذا الكلام فين؟! والله لم أقرأه خالص!!.

س: أليس ابن تيميه هو شيخكم وله 37 مجلد؟!. رد الشيخ لعلها جملة مقتطعة من سياق وقد يكون عن فئة معينة في عصره؟!.

ألح القاضي هل هي خطأ أم صواب؟ ظروفها إيه؟ رد الشيخ لا يمكن أن يكون الكلام عن مصر والله لا يمكن!!.

من الواضح أن الشيخ كان يشعر بحرج شديد وكان بين خيارين أحلاهما مر: إما أن يضحي ويتبرأ من معتقده أو أن يضع نفسه في خانة الإدانة بتهمة اعتناق هذه الأفكار التكفيرية وإعلان الحرب على النظام السياسي صاحب الفضل الأول في إيجاد تلك الظواهر الفقاعية الوهابية الحسانية اليعقوبية الحوينية!!.

مأزق آخر أشد وقع فيه الشيخ عندما سأله القاضي عن تجليات الحالة الوهابية التكفيرية التي أفرزتها فتاوى ابن تيميه مثل القاعدة جبهة النصرة وداعش وهل قام من يسمون أنفسهم بالدعاة ببحث هذه المسائل الخطيرة التي دمرت المجتمعات؟ القاعدة جبهة النصرة داعش وما هي القاعدة وجبهة النصرة وداعش وهل تعرف هذه الأسماء .. ألم تسمع عن تنظيم القاعدة؟!.

رد الشيخ سمعت بها لكني لم أبحث فيها لا أدري!!

هل حقا لا يعرف الشيخ شيئا عن هذه الكيانات أم أنه يعرف ويتنصل؟!.

س: ما حكم الانضمام لهذه الجماعات؟!

رد قائلا: ابن تيميه أنه لا يجوز التعصب لشخص واتباعه إلآ شخص النبي ولا جماعة إلا جماعة الصحابة!!.

وعندما أحس الشيخ بحرج موقفه وأنه محاصر ذهب إلى نهاية المطاف بقوله: على قدر معرفتي أنا جاهل!!.

لا شك أن هذه العبارة هي أصدق ما قاله الشيخ في شهادته (أنا جاهل) وشهدوا على أنفسهم وإنا لله وإنا إليه راجعون!!.

يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (وَآخَرُ قَدْ تَسَمَّى عَالِماً وَلَيْسَ بِهِ فَاقْتَبَسَ جَهَائِلَ مِنْ جُهَّالٍ وَأَضَالِيلَ مِنْ ضُلَّالٍ وَنَصَبَ لِلنَّاسِ أَشْرَاكاً مِنْ حَبَائِلِ غُرُورٍ وَقَوْلِ زُورٍ قَدْ حَمَلَ الْكِتَابَ عَلَى آرَائِهِ وَعَطَفَ الْحَقَّ عَلَى أَهْوَائِهِ يُؤْمِنُ النَّاسَ مِنَ الْعَظَائِمِ وَيُهَوِّنُ كَبِيرَ الْجَرَائِمِ يَقُولُ أَقِفُ عِنْدَ الشُّبُهَاتِ وَفِيهَا وَقَعَ وَيَقُولُ أَعْتَزِلُ الْبِدَعَ وَبَيْنَهَا اضْطَجَعَ فَالصُّورَةُ صُورَةُ إِنْسَانٍ وَالْقَلْبُ قَلْبُ حَيَوَانٍ لَا يَعْرِفُ بَابَ الْهُدَى فَيَتَّبِعَهُ وَلَا بَابَ الْعَمَى فَيَصُدَّ عَنْهُ وَذَلِكَ مَيِّتُ الْأَحْيَاءِ).

هذا هو مصير من يسير معصوب العين وراء هؤلاء الدجالين.

(وقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا) الفرقان. (23)

دكتور أحمد راسم النفيس

‏17‏/06‏/2021

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق